بلدان

سويسرا



من منا لم يحلم بزيارة سويسرا ؟
من منا لم يخطر علي باله ملامسة هذه الجنة
الحق أقول لكم لا تساوي الحياة الكثير عند معرفتنا بوجود الجمال دون إدراكه
تعد سويسرا أحد أجمل وأنظف وأغني بقاع الأرض قاطبه
سنعرف هنا شيئاً عن هذا الجمال


سويسرا (بالألمانية:die Schweiz، بالفرنسية:la Suisse، بالإيطالية:Svizzera، بالرومانشية:Svizra) أو الاتحاد السويسري هي جمهورية فيدرالية تتكون من 26 كانتون، مع برن كمقر للسلطات الاتحادية. تقع سويسرا في غرب أوروبا، حيث تحدها ألمانيا من الشمال، فرنسا من الغرب، إيطاليا من الجنوب، والنمسا وليختنشتاين من الشرق. تشكلت الكنفدرالية السويسرية على مدى عدة قرون، لكنها تميّـزت منذ نهاية القرن الثالث عشر بحرصها على الحياد، وابتعادها عن الدخول في حروب مع جيرانها. ومع أنها تقع في قلب القارة الأوروبية، إلا أنها تمتاز عن معظم الدول المجاورة لها بتنوّعها الديني واللغوي وتمسكها بممارسة الديمقراطية المباشرة.



سويسرا هي أيضاً مهد للصليب الأحمر، وموطن لعدد كبير من المنظمات الدولية، بما في ذلك ثاني أكبر مكتب للأمم المتحدة. وعلى المستوى الأوروبي فهي عضو مؤسس في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة، وجزء من منطقة شنغن، وعلى الرغم من أنها ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي ولا في المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلا أن سويسرا هي واحدة من أغنى البلدان في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد، وتحتوي على أعلى ثروة للشخص البالغ (الأصول المالية وغير المالية) من أي بلد في العالم.
وقد تم تصنيف زيوريخ وجنيف المدينتين الثانية والثامنة من بين الأعلى في جودة المعيشة في الحياة في العالم. وهي الدولة التاسع عشر كأكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي ورقم 36 في تعادل القوة الشرائية.
سويسرا بلد قام على أساس إحترام الأقليات وعلى الديمقراطية المباشرة، التي أدّت في نهاية المطاف إلى نظام فدرالي يضم 26 كانتوناً، تلتقي على التواؤم والتضامن فيما بينها. ورغم أنها تختلف فيما بينها بالهوية إلا أن المصلحة المشتركة تجمعها. وجدير بالذكر أنه ليس أمام الاتحاد الأوروبي إذا أراد النجاح إلا أن يعتمد التجربة السويسرية. فثمة تماثل بين الفدرالية السويسرية والاتحاد الأوروبي فيما عدا الشأن المالي والدِّفاع والسياسة الخارجية، رغم أن سويسرا الحديثة تشكّلت عام 1848. في سويسرا، لا توجد لغة رسمية واحدة، بل هناك أربع لغات، ولا توجد ثقافة واحدة، بل هناك عدة ثقافات متنوعة وغنية ومتناقضة فيما بينها. فهذا سويسري لغته الأم الفرنسية، يعيش ويعمل في مدينة منفتحة مثل جنيف، يوجد فيها أكثر من 200 منظمة دولية. وهذا سويسري من سكان الريف، يعيش في قرية جبلية تقع في كانتون أوري، تجده يتحدّث بلهجة ألمانية، ليس بين هذا وذاك إلا كما بين الياباني والبرازيلي، إلا أنهما يرتبطان سويا بتاريخ من النجاحات التي حقّقها وما زال يحقِّـقها هذا البلد، وبديمقراطية ضاربة شعابها إلى أكثر من 700 عام.


وتضم سويسرا أربع مناطق رئيسية لغوية وثقافية: الألمانية، الفرنسية، الإيطالية والرومانشية، وعلى الرغم الغالبية الناطقة بالألمانية، الا انها لا تشكل أمة في معنى هوية عرقية أو لغوية مشتركة. وشعور قوي بالانتماء إلى البلد والتي تأسست على الخلفية التاريخية المشتركة والقيم المشتركة (الفيدرالية والديمقراطية المباشرة) وجبال الألب رمزية إن إنشاء الاتحاد السويسري بتاريخ 1 أغسطس 1291؛. وهو يوم الذي يحتفل فيها عيد الوطني السويسري.



أصل كلمة سويسرا الإنجليزية (Switzerland) ألماني وجاء من كلمة schwytz شفايزر ويعني ساكن منطقة شفايز وهي إحدى أقاليم والدستاتين التي شكلت نواة الاتحاد السويسري القديم. ولعل المصطلح مشتق من الكلمة الألمانية سويتس الذي يعني "يحرق" إشارة إلى منطقة حرجية قد تم إحراقها قديماً. وبعد أن وضعت حرب سوابيان في العام 1499 في تلك المنطقة أوزارها أصبح المصطلح يستخدم للإشارة إلى الاتحاد بأكمله


تقع سويسرا في قلب القارة الأوروبية وتحيط بها خمس دول، وهي ألمانيا من الشمال وإيطاليا من الجنوب والنمسا وإمارة ليختنشتاين من الشرق وفرنسا من الغرب، وليست لها منافذ بحرية وتبلغ مساحتها حوالي 41300 كيلومترا مربعا. وتتكون سويسرا من ثلاث مناطق جغرافية وهي: سلسلة جبال الألب، التي تمتد في الجنوب وتغطي حوالي ثلثي مساحة البلاد ويبلغ ارتفاع أعلى قممها "Punta Dufour" "بونتا دوفور" 4638م. ثم هناك سلسلة جبال جورا والتي تمتد على شكل هلال في غرب وشمال البلاد، وتمثل الحد الفاصل بين سويسرا وفرنسا وتغطي نحو 12٪ من المساحة الكلية، ويبلغ ارتفاع أعلى قممها Cret de la Neige"كريت دو لا نيج" 1718 م، وبين هاتين المجموعتين من السلاسل الجبلية، تمتد منطقة الهضبة السهلية التي تضم معظم المدن والقرى السويسرية.


تباين المناظر الطبيعية بين مناطق ماترهورن و بحيرة لوسيرن
كان لموقع سويسرا فوق الهضاب "الألبينية" في منطقة هي ملتقى ثلاثة ممرات جبلية (غوتهارد – فوركا – أوبيرآلب) ونقطة وصل هامة تربط بين العديد من بلدان سويسرا، الأثر العظيم في صياغة تاريخ هذا البلد. وينبع في سويسرا عدد من أكبر أنهار أوروبا: كنهر الراين، الذي يمتد إلى بحر الشمال ونهر الرون، الذي يصب في البحر الأبيض المتوسط، ونهر إن، الذي هو أحد روافد نهر الدانوب وينتهي مساره في البحر الأسود، ونهر تيتشينو، الذي هو أحد روافد نهر البو، ويصب في البحر الادرياتيكي.



خريطة سويسرا بمقياس كوبين لتصنيف المناخ.


سويسرا تقع بين خطي عرض 45 درجة و 48 درجة شمالاً، وخطي طول 5 ° و 11 ° E. وهي تحتوي على ثلاثة مجالات الطبوغرافية الأساسية: جبال الألب السويسرية إلى الجنوب، الهضبة السويسرية و الميدليلاند، وجبال جورا في الشمال.
 جبال الألب هي سلسلة جبال عالية يركضون في وسط جنوب البلاد، التي تضم حوالي 60٪ من المساحة الإجمالية للبلاد. بين الوديان عالية من جبال الألب السويسرية تم العثور على العديد من الأنهار الجليدية وبلغ مجموع مساحتها 1،063 كيلومترا مربعا.

من هذه تنشأ منابع عدة أنهار رئيسية مثل نهر الراين، ونزل، وتيسان ورون، وتدفق في أربعة اتجاهات أساسية في جميع أنحاء أوروبا. الشبكة الهيدروغرافية يتضمن عدة من أكبر الهيئات في المياه العذبة في أوروبا الوسطى والغربية، وبين التي يتم تضمينها بحيرة جنيف، بحيرة كونستانس وبحيرة ماجيوري. سويسرا لديها اكثر من 1500 من البحيرات (ولاية)، وتحتوي على 6٪ من الأسهم في أوروبا من المياه العذبة. البحيرات (ولاية) والأنهار الجليدية تغطي حوالي 6٪ من الإراضي السويسرية.
وتمتاز سويسرا بوجود عدد كبير من البحيرات – أكثر من 1500 بحيرة، وهناك أكثر من 20 عيْـن تَـتم منها تعبئة المياه المعدنية. ومن أهم البحيرات السويسرية، بحيرة ليمان (أو بحيرة جنيف)، وهي من أكبر البحيرات في أوروبا (60٪ ضمن الحدود السويسرية و40٪ ضمن الحدود الفرنسية)، وبحيرة كوستانس وبحيرة لوغانو وبحيرة ماجوري وبحيرة نوشاتيل وبحيرة لوتسرن وبحيرة زيورخ، وبحيرة بريينس وبحيرة تون وغيرها.


ترجع بداية نشأة سويسرا إلى 1 أغسطس من عام 1291، عندما اجتمعت ثلاثة كانتونات وهي شفيتس وأونترفالدن ويوري، ووقّـعت ميثاق تحالف دفاعي فيما بينها، يعرف باسم "الميثاق الدائم"، فكان هذا الميثاق بمثابة حجر الأساس لولادة الكنفدرالية السويسرية، الذي أطلق عليه فيما بعد اسم سويسرا، نسبة إلى كانتون شفيتس. وبعد الانتصار التاريخي الذي حققه السويسريون عام 1315 في موقعة مورغارتن ضد القوات النمساوية تحت حُـكم عائلة هابسبورغ، انضمت كانتونات سويسرية أخرى إلى التحالف، منها لوتسرن في عام 1332 وزيورخ في عام 1351 وغلاروس وتسوغ في عام 1352، ثم برن في عام 1353. شكلت هذه الكانتونات الثمانية النّـواة الأولى للفدرالية السويسرية، ثم سرعان ما التحقت بها خمسة كانتونات أخرى خلال الفترة ما بين 1481 و1513 وأصبح المجموع ثلاثة عشر كانتونا. واستطاعت سويسرا في عام 1499 انتزاع استقلالها التام من الإمبراطورية الجرمانية، التي كانت تعرف باسم الإمبراطورية الرومانية المقدسة وكان يحكمها أحد أفراد عائلة هابسبورغ، إلا أن الإمبراطورية لم تعترف بهذا الاستقلال رسميا إلا في عام 1648 بموجب معاهدة وستفاليا. خلال الحرب، وتشارك القوات الجوية السويسرية الطائرات من كلا الجانبين، واسقاط 11 طائرات التطفل وفتوافا في مايو ويونيو عام 1940، ثم اضطر إلى أسفل الدخلاء أخرى بعد تغيير السياسة في أعقاب تهديدات من ألمانيا. أكثر من 100 قاذفات الحلفاء وطواقمها كانوا معتقلين خلال الحرب. خلال 1944-1945، قاذفات الحلفاء قصفت عن طريق الخطأ عدد قليل من الأماكن في سويسرا، كان من بينها مدن شافهاوزن وبازل وزيورخ.

  • يتكون الاتحاد السويسري من 20 كانتونات و6 نصف كانتونات:-
كانتونات سويسرا
الكانتونأي ديالعاصمةالكانتونأي ديالعاصمة
Wappen Aargau matt.svgكانتون أرجاو19أراوWappen Nidwalden matt.svgكانتون نيدفالدن7ستانس
Wappen Appenzell Ausserrhoden matt.svgكانتون أبينزيل أوسيرهودن15هيراسايوWappen Obwalden matt.svgكانتون أوبفالدن6سارنين
Wappen Appenzell Innerrhoden matt.svgكانتون أبينزيل إينرهودن16أبنزلWappen Schaffhausen matt.svgكانتون شافهوزن14شافهاوزن
Coat of arms of Kanton Basel-Landschaft.svgكانتون ريف بازل13ليستلWappen des Kantons Schwyz.svgكانتون شفيتس5شويز
Wappen Basel-Stadt matt.svgكانتون مدينة بازل12بازلWappen Solothurn matt.svgكانتون سولوتورن11سولوتورن
Wappen Bern matt.svgكانتون برن2برنCoat of arms of canton of St. Gallen.svgكانتون سانت غالن17سانت غالن
Wappen Freiburg matt.svgكانتون فريبورغ10فريبورغWappen Thurgau matt.svgكانتون تورغاو20فراونفيلد
Wappen Genf matt.svgكانتون جنيف25جنيفWappen Tessin matt.svgكانتون تيسينو21بيلينزونا
Wappen Glarus matt.svgكانتون غلاروس8غلروسWappen Uri matt.svgكانتون أوري4ألتدورف
Wappen Graubünden matt.svgكانتون غراوبوندن18خورWappen Wallis matt.svgكانتون فاليز23سيون
Wappen Jura matt.svgكانتون جورا26ديليمونتWappen Waadt matt.svgكانتون فود22لوزان
Wappen Luzern matt.svgكانتون لوسيرن3لوسرنWappen Zug matt.svgكانتون تسوغ9زوغ
Wappen Neuenburg matt.svgكانتون نيوشاتل24نوشاتيلWappen Zürich matt.svgكانتون زيورخ1زيورخ
  • هُناك كانتونات تعرق بنصف كانتون، وبالتالي فهي تمثل من قبل مجلس واحد فقط (بدلا من اثنين) في مجلس الولايات.

About سندباد مصري

1 التعليقات:

  1. شكرا للمعلومات القيمة والطريقة الموجزة فى العرض

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.