منوعات

ديفيد أتينبورو David Attenborough

اليوم يتم الأسطورة السير ديفيد أتينبورو عامه ال90. الرجل دا أسطورة لدرجة إن بريطانيا بتعتبره "كنز قومي" بشكل رسمي وغير رسمي وعلماء العصر الحالي بيقولوا عنه إنه من عجائب العالم وهرم من أهراماته.



هوَ صانع وثائقيات ومُذيع تلفيزيونيّ وكاتب وبيئي بريطاني من لندن. نشأ ديفيد في إنكلترا وبدأ عمله كمُحرر لكتب الأطفال العلمية، ثم حاولَ لاحقاً الإلتحاق بهيئة الإذاعة البريطانية، التي تمكن من العمل عندها كمُنتج أفلام وثائقية. وظلَّ يَترقى بعدها حتى حصل على منصب موجه في قناة بي بي سي تو، وبعدَ ذلك عملَ على عدد من الإنتاجات الوثائقية، حتى أصدر أخيراً في عام 1979 وثائقيَّ الحياة على الأرض الذي افتتح به سلسلة الحياة الشهيرة والتي كانت قفزة نوعية في تاريخ إنتاجاته الوثائقية.
أنتج وقدم ديفيد خلال العُقود التسعة التي عاشها عشرات الوثائقيات المُختلفة، وكانت أبرزها هيَ سلسلة الحياة ذات الأجزاء التسعة، التي بدأها بُثلاثية من ثلاث بَرامج تتحدث بشكل عام عن خواص الحيوانات الأحيائية، ثم أصدر 6 أجزاء أخرى أكثر تخصصاً تتحدث عن مجموعات وبيئات مُحددة للحيوانات خصوصاً الفقاريات. كان آخر إنتاج لديفيد هوَ وثائقيُّ مدغشقر، ويَعمل حالياً على وثائقي جديد عن الاحتباس الحراري بعُنوان الكوكب المُتجمد.





السير ديفيد هو عالم بريطاني متخصص في البيولوجي مولود سنة 1926 ومنذ الأربعينات حتى الآن من العلامات المسجلة في الBBC، في حياة مهنية أستمرت 70 سنة طاف جميع بقاع الأرض المعروفة وأستكشفها كلها وعمل عشرات الأفلام الوثائقية شرح فيها كل جزء في الأرض تقريبًا وجميع الحيوانات الممكنة وعرف الناس في جميع أنحاء العالم على كوكب الأرض بدون ما يذهب أي منهم لأي مكان فيه.




.
حصل على أكثر من 32 دكتوراه شرفية من جامعات بريطانية (أكتر من أي شخص تاني في التاريخ) غير شهاداته هو الأصلية، والشخص الوحيد إللي فاز بأوسكار بريطانيا (جائزة الBAFTA) في الأبيض واسود والألوان والHD وال3D، وعنده أكثر من 6 فصائل حيوانية متسمية على أسمه وتشريفاته متعددة لا يمكن سردها في مكان واحد، والأخر الأصغر للممثل والمخرج Richard Attenborough وأخوهم الأصغر من أنجح الناس في عالم السيارات.
دول وثائقيين من غيض من فيض من أعماله يشرحوا كوكب الأرض والحياة عليه:
الحياة على الأرض
http://goo.gl/HCvwru
كوكب الأرض
http://goo.gl/BSPvS4






وهنا فيديوهات قصيرة من الBBC إما من أعماله أو مشتقة منها فيها جميع الخصائص المبهرة للحيوانات، مثل حيوانات تستطيع المعيشة بدون مياه لسنوات، وحيوانات بتحسب مثل الكمبيوتر، وحيوانات بتعمل مع بعض منافع تبادية مثل فرس النهر إللي بيأتي بالأكل للسمك مقابل إنهم ينظفوه، والناس إللي بتشرب المياه من الضفادع في الصحاري حيث المياه نادرة جدًا، والناس اللي بتجري خلف الفريسة حتى تنهك الفريسة ويقتلوها، وصناعة القرود للأدوات وغيره وغيره
https://goo.gl/ha2YVv
https://goo.gl/MPwfFT

المصدر :
1. Mahmoud Mahdaly‎‏.
2. ويكي

About سندباد مصري

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.