علم

موجات الجاذبية



لأسابيع طويلة، كانت هناك الكثير من الإشاعات والتغرديات على تويتر بشأن احتمالية اكتشاف مرصد تجربة LIGO لموجات الجاذبية أخيرًا. LIGO أو مرصد الموجات التثاقلية بالتداخل الليزري Laser Interferometer Gravitational-Wave Observatory كان يبحث عن هذه التموجات الكونية لما يزيد عن عقد كامل، وفي سبتمبر 2015، تم ترقيته إلى مرصد ليجو المتطور Advanced-LIGO، وهو نظام أكثر حساسية يمكنه فلترة وتصفية الضوضاء وعزلها بشكل أفضل بكثير، مما يزيد من فرصه في جمع أدلة ملموسة عن موجات الجاذبية (الموجات التثاقلية). ومن ساعتها، انطلق سيل الشائعات والتكهنات بلا حدود!

بدأ الأمر بالفيزيائي المشهور في جامعة ولاية أريزونا (لورانس كراوس) وقد أرسل هذه التغريدة المثيرة على تويتر في 25 سبتمبر 2015: شائعة حول رصد موجة جاذبية في مرصد LIGO. إذا ما صحت سيكون الأمر مدهشًا. سأتابع النشر إذا كان للخبر بقية.


لكن القوم في تجربة LIGO ظلوا صامتين بلا تأكيد أو نفي لهذه الشائعة، مما أثار الكثير من الجدل وأحيانًا الغضب من تصريحات كراوس في الوسط الفيزيائي حول العالم.

إلا أن الأخير عادة مرة أخرى في 11 يناير 2016، بتغريدة جريئة للغاية: تغريدتي السابقة عن مرصد ليجو قد تم تأكيدها من مصادر مستقلة. ابقوا على أهبة الاستعداد، قد تكون موجات الجاذبية تم رصدها بالفعل! هذا مثير للغاية!


وبالطبع ثارت الدنيا وماجت حول هذا النبأ العنيف، ليعود بعدها كراوس مرة أخرى ليصدم العالم بتغريدة غريبة بعد ساعة تقريبًا ويقول أنه قد تم إعلامه أن الأمر لم يكن كما توقع وأنه من المحتمل أن تكون البيانات التي استخدمها LIGO مضللة وغير صحيحة في التجربة، سواء كان هذا عن عمد أو لا!

للمزيد راجع المصدر
المصدر :
1. http://www.ibda3world.com/gravitational-waves/

About سندباد مصري

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.